Montana State University - image gallery 1

نظرة عامة

يدرس في الجامعة أكثر من 500 طالب دولي من أكثر من 70 دولة مختلفة من حول العالم. تأسست هذه الجامعة في عام 1893، ويدرس فيها حالياً أكثر من 16.000 طالب.

تفتخر الجامعة كونها في طليعة التميز الأكاديمي حيث تنفق الجامعة سنوياً ما يقدر بأكثر من 100 مليون دولار أمريكي على الأبحاث الجامعية. الجامعة هي أكبر جامعة بحثية في ولاية مونتانا، ومُصنفة ضمن أفضل 3% من الجامعات الأمريكية من حيث الإنفاق على الأبحاث. معايير الدراسة في الجامعة مميزة بفضل العلاقة المتينة بين المعلم والطالب داخل الفصول الدراسية وخارجها.

حصلت الجامعة على جائزة المشاركة المجتمعية من مؤسسة كارنيجي للنهوض بالتعليم. تُقدر هذه الجائزة التزام الجامعة تجاه التعليم والجهود التي يبذلها أعضاء هيئة التدريس على المشاركة الفعالة تجاه المجتمع المحلي. العديد من المشاريع مدمجة في المهام الجامعية، والأنشطة اللاصفية، والأبحاث الأكاديمية. ودمجت الجامعة أيضاً الخدمات التطوعية وجلسات التبادل المعرفي مع ممثلي المجتمع في المنهاج الدراسي لتطوير مهارات الطلاب الاجتماعية والرفاهية العامة في المجتمع المحلي.

تقع الجامعة في جنوب مدينة بوزمان، وهي أكبر جامعة في ولاية مونتانا. ويصل متوسط الأيام المشمسة في هذه المدينة إلى أكثر من 300 يوم طوال العام. وتعتبر المدينة مناسبة لاستكشاف جمال الطبيعة والمناظر الصخرية في حديقة يلوستون الوطنية. وفي عام 2019، حصلت الجامعة على الترتيب الثاني في قائمة الكليات المناسبة للأنشطة الخارجية. وتنظم هذه المدينة الصغيرة عدداً من الأنشطة والفعاليات للطلاب طوال العام بما في ذلك مهرجان الفنون السنوي. ويقع الحرم الجامعي مسافة 20 دقيقة عن منحدرات التزلج. بمعنى آخر، هناك العديد من الأنشطة التي تناسب جميع الطلاب.

Montana State University - image gallery 2

ما الجديد؟

باحثو الجامعة يرسلون نموذجاً يحاكي الحاسوب إلى القمر! 

أعلنت ناسا فوز فريق من الجامعة للمشاركة في بعثة إلى القمر في ٢٠٢٠-٢٠٢١ والتي ستكون اكبر تجربة الآن على تحمل إشعاعات التي تم تصورها قبل أكثر من عقد من الزمان. سيقود الفريق البروفيسور بروك لامريس المدرس في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في الجامعة. وسيحصل الفريق على ١.٢ مليون دولار إضافية من كجزء من البعثة الحالية.

فوز قسم الدراسات العليا وأعضاء التدريس بجائزة ايمي الإقليمية للصوتيات.

فاز مدرس الجامعة إرميا سلوفارب وخريج الجامعة لوك شيلر بجائزة إيمي الإقليمية التي وزعت في الاحتفال الـ ٥٦ السنوي التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية. وحصلا على جائزة الصوتيات تقديراً لعملهم الكبير في السلسة الـ١١ الخاصة في (PBS) بالتعاون مع إريك فونك والتي تستكشف القصص الشخصية لفناني ولاية مونتانا ومدى أثر هذا على الموسيقى.

فوز فريق خدمات الطهي وقاعة الطعام الجديد على جوائز محلية في مسابقة وطنية!

منحت الرابطة الوطنية للخدمات الغذائية في الكليات والجامعات (NACUFS) الجامعة 5 جوائز رئيسية، حيث فاز مبنى رانديفو للطعام الجائزة الكبرى والجائزة الذهبية بسبب مرافقه السكنية الحديثة، وفازت الخدمات الغذائية بالجائزة الفضية بسبب الفعاليات والأحداث الخاصة وعروض بيع التجزئة، في حين فاز وصفات الأطعمة المحلية بالجائزة البرونزية. وفاز مبنى ميلر كومونز للطعام بالجائزة الكبرى قبل 4 سنوات. وبالتالي، هناك منافسة قوية بين الجامعة والجامعات الأخرى المعروفة في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل: جامعة دوك، وهارفورد، وكولورادو، وفلورديا.

Montana State University - image gallery 3

خيارات الدراسة

تدرس الجامعة أكثر من ٢٥٠ برنامجاً أكاديميا عبر عدد من الكليات والأقسام على المستويين – البكالوريوس والدراسات العليا، وتدرس أيضاً برامج عدة تمنح من خلالها شهادات جامعية.

كلية الهندسة: يمكن لطلاب الهندسة دراسة مجموعة من التخصصات الهندسية بما في ذلك: الهندسة الكيميائية، والبيولوجية، والمدنية، والصناعية، وهندسة الحاسوب، حيث يكتسبون خبرات عملية واقعية، مثل: حوسبة مقاومة الإشعاعات التي سيتم تجريبها على القمر بتمويل من شركة ناسا.

كلية التجارة وريادة الأعمال: الكلية معتمدة من جمعية النهوض بكليات إدارة الأعمال (AACSB)، التي تُمنح لأقل من خمسة في المائة من برامج الأعمال في العالم. وتدرس الجامعة تخصصات في عدة مجالات، مثل: المالية، والتسويق، والإدارة، والمحاسبة.

كلية الفنون والفن المعماري: الكلية معتمدة من (NAAB)، (NASAD)، (NASM). وتدرس الجامعة تخصصات في عدة مجالات، مثل: التصوير، وتكنولوجيا الموسيقى، وماجستير الفنون الجميلة في العلوم وتاريخ صناعة الأفلام (MFA).

كلية الرسالة والعلوم: اكبر مركز للتعلم، والتدريس، والأبحاث في الجامعة، تدرس هذه الكلية تخصصات في العلوم ومجالات علمية متعددة التخصصات وطلاب الكلية غالبا يحصلون على منحة جولدووتر الدراسية.

كلية التربية، والصحة، والتنمية البشرية: الكلية معتمدة من عدة مؤسسات رائدة: (TEAC)، (ACEND)، (CACREP). وتدرس الجامعة تخصصات تقليدية وأخرى فريدة، مثل: التربية، وإدارة الضيافة.

كلية التمريض: تفتخر الكلية بتميز أدار طلابها بفضل الفرص المتاحة للخريجين واعتماد لجنة تعليم التمريض الجامعي للكلية. وفي الحقيقة، اجتاز 93% من خريجي كلية التمريض اختبار (N-CLEX) من المرة الأولى.

كلية الزراعة: الكلية معتمدة من جمعية إدارة النطاق. وتدرس الكلية برنامج برنامج نظم الأغذية والطاقة الحيوية المستدامة الذي يعتبر واحد من أفضل 10 برامج بيئية في الولايات المتحدة الأمريكية (Mother Nature Network).

Montana State University - image gallery 4

متطلبات القبول

متطلبات برامج البكالوريوس للطلاب الدوليين 

  • معدل تراكمي 2.5/4.0 (الجدد) أو 2.0/4.0 (المحولون).
  • اختبار التوفيل عبر الإنترنت 71 أو اختبار الأيلتس 6.0 أو اختبار بيرسون 48 أو أي برنامج لغة تحضيري. وتدرس الجامعة برنامج اللغة الإنجليزية المكثفة داخل الجامعة من خلال (Interlink).
  • اختبار (SAT)/( ACT) للطلاب الذين أنهوا الثانوية العامة في أمريكا أو كندا.

عملية قبول طلاب البكالوريوس الدوليين

  1. تعبئة طلب الالتحاقعبر الإنترنت.
  2. دفع 38 دولاراً أمريكياً كرسوم للطلب.
  3. إرسال ما يُثبت إجادة اللغة الإنجليزية.
  4. إرسال كشوف الدرجات عبر البريد الإلكتروني.

متطلبات برامج الدراسات العليا للطلاب الدوليين 

  • معدل تراكمي 3.0/4.0.
  • التوفيل عبر الإنترنت 80 أو الأيلتس 6.5 أو اختبار بيرسون 54.
  • خطاب الغرض من الدراسة
  • اختبار (GRE) أو (GMAT).
  • 3 رسائل توصية.

*ملحوظة: هناك متطلبات قبول خاصة لكل قسم لذلك يجب على الطلاب قراءة متطلبات قبول الكلية التي يرغب بالالتحاق بها عبر موقع القسم الخاص.

عملية قبول طلاب الدراسات العليا الدوليين

  1. تعبئة طلب الالتحاقعبر الإنترنت.
  2. دفع 60 دولاراً أمريكياً كرسوم للطلب.
  3. إرسال مستندات التسجيل المطلوبة من القسم.

مواعيد التسجيل النهائية للطلاب الدوليين

طلاب البكالوريوس:

  • فصل الخريف - 1 يوليو
  • فصل الربيع: 15 نوفمبر
  • فصل الصيف: 15 مارس

طلاب الدراسات العليا:

  • فصل الخريف: 13 مايو 
  • فصل الربيع: 1 أكتوبر
  • فصل الصيف: 1 فبراير

*ملحوظة: يجب إتباع المواعيد النهائية الخاصة بالقسم إذا كانت تلك المواعيد مختلفة عنها.

برنامج دراسة اللغة الإنجليزية المكثفة (INTERLINK)

يوفر هذا البرنامج حصصاً دراسية لتدريس اللغة الإنجليزية بشكل مكثف في جميع المستويات. ويتعلم الطلاب اللغة الإنجليزية مع طلاب من جميع أنحاء العالم. وتركز الحصص على المهارات الأربعة: الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة. وقد يحصل طلاب البكالوريوس الذين استوفوا متطلبات القبول باستثناء متطلبات اللغة الإنجليزية على قبول مشروط للدراسة بالجامعة بعد تطوير مهارات اللغة الإنجليزية في المركز.

Montana State University - image gallery 5

التمويل والمنح الدراسية

  • منحة الطلاب الجدد (لا تشترط SAT/ACT) – 5.000 USD

المنحة متوفرة للطلاب الجدد، ولا تشترط (SAT/ACT)، ولكن تشترط أن يكون المعدل التراكمي 3.0/4.0 أو أكثر. لا تطلب المنحة أي طلب منفصل.

  • منحة الطلاب المحولين (لا تشترط SAT/ACT) – 8.000 USD

المنحة متوفرة للطلاب المحولين، ولا تشترط (SAT/ACT)، ولكن تشترط أن يكون المعدل التراكمي 3.0/4.0 أو أكثر. لا تطلب المنحة أي طلب منفصل.

  • منحة الجدارة الأكاديمية (تشترط SAT/ACT) – 15.000 USD

المنحة متوفرة للطلاب الجدد والمحولين، وأن يكون المعدل التراكمي 3.0/4.0 أو أكثر، وأن تكون درجة اختبار (SAT) 1130 / (ACT) 23. لا تطلب المنحة أي طلب منفصل.

  • المنحة الدولية لخريجي بوبكات – 2.000 USD

المنحة متوفرة للطلاب الجدد والمحولين الذين لديهم أب أو أخ قد درس أو تخرج من الجامعة أو مازال يدرس في الجامعة. هذه المنحة متاحة خلال الفصل الأول وتأتي على دفعة واحدة. لا تطلب المنحة أي طلب منفصل.

  • منحة رئيس الجامعة – 25.000 USD

المنحة متوفرة للطلاب المقبولين في الجامعة. وتغطي المنحة الرسوم الدراسية ومصاريف أخرى لمدة 4 سنوات. تشترط المنحة طلباً منفصلا، ويجب إرساله في شهر ديسمبر.

توفر الجامعة لطلاب البكالوريوس مجموعة من المنح الدراسية خاصة بالكليات والأقسام. وهذه المنح خاصة بالطلاب المسجلين حالياُ في الجامعة. ومن هذه المنح: منحة كلية الآداب، وكلية الهندسة، ومنحة كلية جيانتفورت للحوسبة، وغيره.

منح الدراسات العليا

توفر العديد من الأقسام منحاً دراسية وتدريسية لطلاب الدراسات العليا. وتتمثل أدوار معيدي الكليات والأقسام بتجهيز المختبرات والحصص الدراسية، وتقييم الاختبارات. بالإضافة إلى ذلك، قد يوكل إليه مهمة إجراء التجارب، وحضور المؤتمرات وجلسات النقاش والحوار، وتقديم نتائج الأبحاث. ويمكن للطلاب الدوليين التسجيل في الأقسام المعنية للاستفادة من هذه الفرص والمنح الدراسية.

Montana State University - image gallery 6

بوزمان، مونتانا

تعتبر مدينة بوزمان ثاني أمن مدينة في ولاية مونتانا وفقاً للمجلس الوطني للسلامة والأمان لعام 2019. تتسم المدينة بصغر حجمها، ولكن تتمتع بمعالمها الخاصة. ويصل معدل عدد الأيام المشمسة في المدينة إلى 300 يوم، ويصل عدد سكان المدينة إلى 45.250 نسمة، وتبعد ساعة ونصف عن حديثة يلوستون الوطنية. هذه المدينة الخلابة محاطة بالجبال، وتقدم للسكان مجموعة كبيرة من وسائل الراحة، بما في ذلك الأوركسترا المحلية ومتاحف متعددة.

توفر المدينة خدمات نقل مجانية لجميع الطلاب. وتعتبر المدينة واحدة من أفضل المدن للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية (Money، 2019). وتعتبر المدينة أيضاً أقوى المناطق السياسية (Policom، 2019). وتتميز المدينة بموقعها الجميل خاصة للراغبين بالعمل، والعيش، والدراسة.

توفر المدينة أيضاً كافة الأمور التي يحتاجها الطالب. وتضم المدينة سابع أفضل مسارات للجري، حيث يوجد أكثر من 30 مدخلاً تبعد مسافة ساعة واحدة بالسيارة، وتعرف باسم (Trail Runner). هذه فرصة مناسبة للتزلج ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة في حديقة يلوستون الوطنية. إجمالاً، توفر المدينة كل شيء للمقيمين فيها، بما في ذلك الأنشطة والفعاليات التي تنظم على مدار العام.

Montana State University - image gallery 7

المرافق والتسهيلات

المرافق الأكاديمية

يجري أكثر من 44 مركزاً بحثياً مختلفاً أبحاثاً إبداعية باستخدام أكثر من 300 مختبر داخلي مجهزة بالكامل. الجامعة مصنفة بالترتيب 26 كأفضل جامعة مجهزة تكنولوجياً في العالم، حيث توفر مرافق تدريسية حديثة، وتكنولوجيا إبداعية لتحسين خبرات التعلم لدى الطلاب. وتتألف الجامعة من 8 مبانٍ حاصلة على اعتماد (LEED)، وهي اختصار للقيادة في الطاقة والتصميم البيئي. وتضم الجامعة مبنى نورم أسبورنسون، وخو أحدث مباني الجامعة الداخلية.

القاعات السكنية

هناك ١١ قاعة سكنية في الجامعة، وهناك قاعة سكنية إضافية سيتم الانتهاء من إنشاءها في عام 2020. القاعات السكنية مزودة بخدمة التلفزيون، وملابس كتانية مجانية، وأثاث كامل، وخدمة الطباعة. وهناك مرافق إضافية متاحة في بعض القاعات السكنية، مثل: المطابخ الجماعية، وقاعات الرياضة، ومختبرات الحاسوب، وباحات للشواء، وصيانة للدراجات الهوائية، وقاعات للتخزين.

هناك صالتان للطعام داخل الجامعة: صالة رانديفو للطعام وصالة ميلر كومونز. وفازت صالة رانديفو مؤخراً بالجائزة الكبرى والجائزة الذهبية للمرافق السكنية في فئة الجامعات الكبيرة.

الرياضة والاستجمام

يوفر مركز مارجا هوساويس للياقة مرافق رياضية حديثة، وبركة سباحة، ومسارات للركض، وملاعب تنس، والكثير. تم ترميم المركز في عام 2008، ويوفر المركز أيضاً جدار للتسلق، ومركز للياقة، وقاعة للفنون القتالية، وقاعة لتخزين الملابس لضمان تأمين أمتعة الطلاب خلال استخدام المركز.

في عام 2017، تم تصنيف الجامعة بالترتيب الأول على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية في فئة الرياضة الخارجية والاستجمام. وتوفر الجامعة معدات للأنشطة الخارجية يمكن للطلاب استئجارها، مثل: معدات السلق، والتخييم، ومعدات للرياضة المائية والشتوية. وينظم طاقم العمل والمتطوعون بعثات جماعية متنوعة، مثل: التجول في المناطق الجبلية، وتسلق الصخور، والتجديف.

يوفر مركز (Strand Union) للاستجمام الألعاب والترفيه للطلاب والزوار. ويمكن للطلاب حجز مسارات البولينج، وطاولات البلياردو، وكرة قدم الطاولة، والهوكي الهوائي، وألعاب فيديو الأركيد.

close

MSU International Admissions
411 Culbertson Hall
PO Box 172260
Bozeman, MT 59717-2260 USA

Tel: +1 (406) 994-4031
Fax: +1 (406) 994-1619
globalstudy@montana.edu

Facebook