Victoria University of Wellington - image gallery 1

نظرة عامة

تقع جامعة فيكتوريا في مدينة ولينجتون، وتعتبر واحدة من أقدم المؤسسات في نيوزيلندا، وتُعرف في الغالب بتميزها الأكاديمي، وتأتي ضمن أفضل اثنين في المائة من جامعات العالم في تصنيف QS لجامعات العالم لعام 2018. ومن أهم المجالات التي تُدرَّس بالجامعة المحاسبة والتمويل، وعلوم الأرض والعلوم البحرية، والتربية، والهندسة، والضيافة، والقانون، والفنون المسرحية، وعلم النفس والعلوم. وللجامعة ثلاثة حُرم جامعية موزعة في وسط مدينة ولينجتون.

كما يوجد بالجامعة فريق للمهن والتوظيف لمساعدة الطلاب على الاستفادة القصوى من دراستهم والعمل نحو تحقيق أهدافهم وطموحاتهم المهنية. وبالإضافة إلى إمكانية تحدث الطلاب مع استشاري مهني وجهًا لوجه، يمكنهم أيضًا التسجيل للحصول على المشورة بشأن سيرتهم الذاتية وحضور ورش العمل وتسجيل الدخول إلى المركز المهني عبر الإنترنت لإدارة تقدمهم.

وكجزء من الحصول الدرجة العلمية، يتُاح لطلاب جامعة فيكتوريا الفرصة للدراسة في الخارج في أي دولة أخرى. حيث يوجد حاليًا 26 دولة للاختيار من بينها، بما في ذلك كندا والمكسيك والدنمارك وهونغ كونغ.

كما يتم دعم الطلاب طوال فترة دراستهم من خلال مجموعة متنوعة من الخدمات التي تركز في الأساس على أشياء مثل المساعدة الإضافية على الدراسة ودعم الطلاب المعاقين وتقديم الخدمات المخصصة للطلاب الأجانب وتقديم المشورة والنصيحة السرية بشأن الصحة والرفاهية. 

وفي أوقات الفراغ، يحظى الطلاب بفرصة المشاركة في أحد النوادي أو إحدى الجمعيات التي تعمل في جميع أنحاء المؤسسة، والتي تتراوح من المجموعات ذات الاهتمامات الخاصة إلى الفرق الرياضية. وهذا من شأنه أن يوفر فرصة عظيمة للقاء أشخاص جدد والاستقرار في محيط جديد. وهناك أيضًا فرص للتطوع وفرصة للطلاب لإنشاء مجتمعهم الخاص وإثبات مهارات القيادة لديهم.

Victoria University of Wellington - image gallery 2

جودة التدريس

تتميز جودة التدريس بجامعة فيكتوريا في ولينجتون بعلو المستوى لعدة أسباب، منها:

التعلم والتدريس

يساعد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الطلاب على اكتشاف مواهبهم وشغفهم.

القدرة الفكرية

سيتعلم الطلاب في جامعة فيكتوريا من أكاديميين مصنفين ضمن أفضل وأذكى الأكاديميين في مجالاتهم. كما يتبنى فريق التدريس والتعليم في الجامعة ممارسات التعلم والتدريس التي تلبي المعايير الدولية العالية وتعكس الاتجاهات العالمية.

التدريس الابتكاري

حصل عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على جوائز التميز في التدريس الوطني العالي للتعليم الإبداعي. وقد أجرى معظمهم أبحاثًا على أعلى المستويات، ويتم تشجيعهم جميعًا على دمج أبحاثهم في التدريس منذ السنة الأولى.

التفوق البحثي

تُعد جامعة فيكتوريا أفضل جامعة في نيوزلندا من حيث جودة البحوث، ومن ثمّ فإنها المكان الأنسب للطلاب المهتمين بالدراسات العليا. حيث ستتاح للطلاب إمكانية الوصول إلى المرافق ذات المستوى العالمي والعمل مع كبار المشرفين والمعلمين الذين يستطيعون إلهامهم وإبقائهم على المسار الصحيح.

سهولة الوصول

تتضمن معظم البرامج تقديم دروس في مجموعات صغيرة يمكن للطلاب فيها مناقشة أفكارهم وطرح الأسئلة والحصول على مساعدة فردية. كما ستتاح للطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة من الموارد الأكاديمية والخدمات الطلابية التي تُساعدهم على النجاح في الجامعة.

Victoria University of Wellington - image gallery 3

أقسام الكلية

كلية العمارة والتصميم

تعد هذه الكلية مقدم رائد لخدمات التعليم المبتكر في مجموعة واسعة من التخصصات التي تشمل التصميم والبيئة المبنية.

كلية التربية والتعليم

تقدم كلية التربية برامج تحفيزية تحث على التفكير لتشجيع الطلاب على تطبيق ما درسوه على أرض الواقع. كما تزود الطلاب بالمعرفة الكافية لشق طريقهم بشكل نقدي وإبداعي في عالم التعليم.

كلية الهندسة

ستبدأ برامج الكلية التي تركز على الصناعة في ترتيب إدخال الطلاب في مشاريع عملية في الوقت الذي يتلقون فيه المساعدة النظرية الحالية لتصنيع الروبوتات لاستكشاف المباني المتضررة أو تصميم شبكات واسعة النطاق أو تطوير أنظمة اتصالات متنقلة.

كلية بحوث الدراسات العليا

تُشرف كلية بحوث الدراسات العليا على جميع درجات الدكتوراه وتعمل على التأكد من أن تجربة الطلاب كطلاب أطروحات علمية هي تجربة إيجابية. 

كلية الصحة

تعد كلية الصحة أحدث كلية في جامعة فيكتوريا، حيث تم إنشاؤها في يناير من عام 2017، وتضم باحثين ومعلمين من جميع أنحاء الجامعة للمساعدة في إعداد الجيل القادم من المتخصصين في القطاع الصحي لإحداث تغيير جذري في صحة ورفاهية النيوزلنديين.

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

توفر الكلية مجموعة البرامج المتنوعة، وتتميز بموقع متفرد في وسط العاصمة وفي قلبها الثقافي، وتتيح للطلاب فرصًا لا مثيل لها لبناء مستقبلهم.

كلية الحقوق

توفر كلية الحقوق بيئة تعلم محفزة وداعمة للطلاب. وقد تم تصنيفها ضمن أفضل 40 كلية حقوق حول العالم، مما جعلها موطنًا لعلماء من ذوي المكانة العالمية.

كلية العلوم

إن أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم هم قادة عالميون في مجالات أبحاثهم، وتضم جامعة فيكتوريا في ولينجتون أكبر عدد من العلماء والمنظمات العلمية في نيوزلندا.

كلية إدارة الأعمال بجامعة فيكتوريا

تعمل كلية إدارة الأعمال على تخريخ قادة لديهم القدرة على النظر في الآثار التجارية والحكومية والاجتماعية للأنشطة الاقتصادية.

الاطلاع على المزيد هنا…

Victoria University of Wellington - image gallery 4

شروط الالتحاق

للدراسة في جامعة فيكتوريا كأحد الطلاب الأجانب، لا بد من إجادة اللغة الإنجليزية والتمتع بسجل حافل من الإنجازات الأكاديمية.

يتم سرد شروط القبول ضمن كل برنامج. وعند قيام الجامعة بتقييم الطلبات، فإنها تنظر في الخلفية الأكاديمية والإنجليزية على أساس كل حالة على حدة.

وفي حالة عدم استيفاء الطلاب لشروط اللغة الإنجليزية التي تتطلبها البرامج التي اختاروها، يمكنهم التسجيل في برنامج إجادة اللغة الإنجليزية في جامعة فيكتوريا. وبرنامج إجادة اللغة الإنجليزية (EPP) هذا هو برنامج دراسي مدته 12 أسبوعًا يهدف إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب الدراسات الأكاديمية. وسيتم منح الطلاب الناجحين شهادة إجادة للغة الإنجليزية.

أما في حالة عدم استيفاء الطلاب للمتطلبات الأكاديمية للبرامج الدراسية، يمكنهم التسجيل في برنامج الدراسات التمهيدية المصمم لمساعدة الطلاب الأجانب الذين لا يستوفون متطلبات التسجيل للإعداد لدراسة البكالوريوس.

يتم تدريس برنامج جامعة فيكتوريا للدراسات التمهيدية في كلية نيوزيلندا الدولية التابعة لمجموعة الكليات الأكاديمية (ACG)، ويوفر للطلاب الناجحين إمكانية الدخول إلى برامج البكالوريوس التي تُدرَّس بجامعة فيكتوريا في ولينجتون.

Victoria University of Wellington - image gallery 5

المنح الدراسية الرئيسية

المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس

  • منحة تانجواي الدراسية بجامعة فيكتوريا - (منح خريجي المدارس للتميز الأكاديمي)

إن هذه المنحة التي تقدر قيمتها بحوالي 5000 دولار نيوزلندي تحتفي بالتميز - سواء كان أكاديميًا أو خارج الفصل الدراسي. وتهتم هذه المنحة في المقام الأول بالتميز الأكاديمي، مع بعض العوامل الإضافية التي تؤخذ بعين الاعتبار.

  • منح التميز الدولية بجامعة فيكتوريا:

تبلغ قيمة هذه المنحة 10000 دولار نيوزلندي للسنة الأولى من الدراسة و5000 دولار نيوزلندي للسنتين الثانية والثالثة. وتكون هذه المنحة تنافسية على أساس الجدارة الأكاديمية.

  • منح نيوزيلندا والمحيط الهادئ

يتم تمويل منح نيوزلندا والمحيط الهادئ من قبل برنامج المعونة النيوزلندي، الذي يُعد برنامج معونة وتنمية دولي تابع للحكومة النيوزلندية. وتدير وزارة الشؤون الخارجية والتجارة هذا البرنامج.

المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا

  • تخفيض الرسوم

سيحصل الطلاب الأجانب المتقدمون لبعض برامج الماجستير على تخفيض في الرسوم بقيمة 10000 دولار نيوزلندي كمنحة ماجستير إذا ما استوفوا شروط القبول بالبرنامج الدراسي. ويشمل ذلك ماجستير بيولوجيا حماية البيئة وماجستير التجارة الدولية وماجستير الممارسة الهندسية.

  • منحة رسوم ماجستير الحقوق للطلاب الأجانب بكلية الحقوق

يمكن للطلاب الأجانب التقدم بطلب للحصول على منحة رسوم ماجستير القانون لمدة دراسة قدرها عام واحد بدوام كامل بقيمة 5000 دولار نيوزلندي.

وقد يتم منح هذه المنحة للطلاب ذوي السجل الأكاديمي الجيد ممن هم في حاجة للمال. وينبغي على المتقدمين أن يكونوا طلابًا أجانب ممن يتعين عليهم دفع الرسوم كاملة وممن لا يجوز توظيفهم كأعضاء هيئة تدريس بدوام كامل في جامعة فيكتوريا في ولينجتون أو أي جامعة أخرى.

Victoria University of Wellington - image gallery 6

الخدمات والمرافق

السكن والإقامة

توفر مباني السكن الجامعي مجموعة متنوعة من أنماط الإقامة لتلبية الاحتياجات المختلفة للطلاب. وتشتمل الخيارات على غرف فردية وغرف استوديو وغرف مشتركة وغرف محددة وشقق/منازل مشتركة. وبعض المباني تعمل بنظام الخدمات المتكاملة والبعض الآخر يحتوي على مطابخ للخدمة الذاتية. وتوفر جميع المباني خدمات الدعم للطلاب ومرافق الترفيه والدراسة.

المكتبات

تضم جامعة فيكتوريا مرافق مكتبية ممتازة في جميع فروعها، ويعمل بها فريق من الموظفين الودودين لمساعدة الطلاب على الحصول إلى المعلومات التي يحتاجونها.

خدمات المشورة

يتواجد المستشارون في جميع الحُرُم الجامعية لمناقشة المشكلات الشخصية والأكاديمية التي تؤثر راحة الطلاب بشل عام، أو على دراستهم بين الآخرين. وهناك مستشارون متخصصون للطلاب الماوريين والطلاب الأجانب.

الدعم التعليمي

يمكن أن يساعد الدعم التعليمي للطلاب في الخدمات التي تشمل الانتقال إلى الجامعة ومجموعات الدراسة بمساعدة الزملاء (PASS) وغيرها.

الخدمات الطبية

يقدم فريق الخدمات الطبية مجموعة كاملة من الخدمات الطبية العامة بتكلفة مناسبة في الحرم الجامعي، بما في ذلك رعاية المرض والعلاج والرعاية الوقائية والإحالة إلى الرعاية المتخصصة.

الرياضة والأنشطة الترفيهية

توفر جامعة فيكتوريا الأنشطة الرياضية والترفيهية وأنشطة اللياقة البدنية وخدمات الأندية لمجتمع طلابها.

مكتب الطلاب الأجانب في فيكتوريا

تضم الجامعة 3500 طالب أجنبي من أكثر من 100 بلد مختلف. يعد مكتب الطلاب الأجانب في فيكتوريا هو أول نقطة تواصل مع الطلاب الأجانب الذين يختارون الدراسة في فيكتوريا، حيث يكرس فريق العمل بالمكتب جهوده من أجل مساعدة الطلاب على النجاح. ويساعد أعضاء الفريق في عملية التقديم والتسجيل، ويقدمون برنامج توجيه مخصص لمساعدة الطلاب الأجانب على التأقلم والاستقرار في الحياة الجامعية في نيوزيلندا ويساعدونهم في جميع مراحل دراساتهم للتأكد من أنهم يحققون أهدافهم التي خططوا لها.

وتشمل الخدمات خدمة الاستقبال في المطار والدعم الشخصي والثقافي والأكاديمي والإحالة وتوجيه الطلاب الأجانب والفعاليات.

Victoria University of Wellington - image gallery 7

نتائج التخرج

يساعد فريق الوظائف والتوظيف الطلاب على تحقيق أهدافهم المهنية من خلال تقديم المشورة المهنية بشأن التخطيط الوظيفي، واستكشاف الوظائف والتطوير الوظيفي. ويمكن أن يساعد الطلاب على التقدم بطلب للحصول على وظائف وفرص تدريب مهني وإدارة ورش عمل مجانية عن السير الذاتية، والخطابات التقديمية، ونصائح المقابلات والموضوعات ذات الصلة بالتوظيف.

وفي مركز CareerHub، يمكن للطلاب الاستفادة من موارد ممتازة ووظائف بدوام جزئي في مجالات تخصصهم، والتدريب الصيفي، وخبرة عمل ووظائف للخريجين. وتقام معارض التوظيف والفعاليات الأخرى طوال العام وتضم الطلاب وأصحاب العمل والخريجين لمناقشة الفرص الوظيفية وتكوين علاقات عمل قيمة. يعمل برنامج الخريجين كموجهين على توفيق طلاب السنة النهائية مع الخريجين الناجحين الذين يمكنهم تقديم نصائح ونصائح قيمة للانتقال من الدراسة إلى عالم العمل.

نبذة عن الدراسات العليا في فيكتوريا

تهدف فيكتوريا إلى تأهيل خريجيها ليكونوا خبراء وعلماء:

  • لديهم فهم متخصص وعميق بمجالات الدراسة المختارة
  • لديهم مهارات متطورة في التفكير النقدي والإبداعي
  • لديهم أفكار مميزة ودقيقة في مجموعة من السياقات
  • لديهم استقلال فكري متمثل في استقلالية الفكر والانفتاح على الأفكار والمعلومات والقدرة على إدارة التعلم الخاص بهم
  • لديهم فكر رائد وسليم وفهم لأخلاقيات الدراسة والعلم.
close