Video thumb

نظرة عامة

جامعة جريفيث هي جامعة بحثية عامة، تدير 6 فروع جامعية في جنوب شرق كوينزلاند، في أستراليا، وفي بريسبان، وغولد كوست، ولوغان. تصنف الجامعة ضمن أفضل 3% من الجامعات العالمية، وتدرس أكثر من 200 تخصص، حصل العديد منها على تصنيفات عالية على مستوى العالم، مثل: إدارة الضيافة والسياحة حصل على تصنيف ضمن أفضل 2 على مستوى العالم، في حين حصل تخصص التمريض والقانون على تصنيف ضمن أفضل 50 على مستوى العالم، وفقاً لتصنيفات شنغهاي للتخصصات الأكاديمية العالمية لعام 2017.

هناك اهتمام دولي كبير بتخصصات جامعة جريفيث، وحصلت على تصنيفات جيدة على مستوى العالم. هناك فرصة أمام طلاب الجامعة للسفر حول العالم، حيث توفر الجامعة فرصة المشاركة في البرامج الدولية، القصيرة والطويلة منها، والتي تشمل: الدورات التدريبية، وفرص العمل، وفرص التطوع.

هناك فرصة أمام الطلاب لاختيار مواد اختيارية لتشكيل البرنامج الأكاديمي، مما يسمح لهم بتوسيع دائرة الخيارات الوظيفية والمهارات الشخصية بعد التخرج من الجامعة.

هناك أكثر من 120 نادياً وجمعية طلابية في جامعة جريفيث، تغطي كافة المجالات، سواء الرياضية أو المتخصصة. تشجع الجامعة الطلاب على المشاركة في هذه الأندية، والتعرف على أصدقاء جدد، وتعلم أشياء جديدة، وتطوير المهارات الفردية الحالية، أو تطوير اهتمامات شخصية أخرى.

يستفيد طلاب الفروع الجامعية الخمسة من مرافق دراسية حديثة، مثل: حواسي الأبل ماك، والمكتبات التي تعج بالكتب، ومكتبات بيع الكتب، والمطاعم، ومحلات البقالة. ويوجد في حرم ناثان مركز إيكو، ومركز للياقة البدنية في حرم جولد كوست، يشمل بركة سباحة أولمبية، وصالتين للياقة البدينة، ومساحة مخصصة للتدريب

Griffith University - image gallery 2

حدث مؤخرًا

جامعة جريفيث هي واحدة من أفضل 10 جامعات استرالية، وفقاً لمقياس الأداء الحديث الذي يصنف الجامعات بناءً على مجموعة معايير خاصة بالأبحاث الجامعية المنشورة.

التصنيف الجامعي للأداء الأكاديمي يصنف الجامعات بناءً على معايير تشمل: الاقتباس، والتأثير، ومكانة المجلة.

حصلت جامعة جريفيث على أفضل عاشر أداء على المستوى المحلي، وضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم.

حصلت جامعة جريفيث على تقييم 39 من أصل 61 تخصص ومجال، وتم تصنيفها ضمن أفضل 100 جامعة، حيث حصل تخصص التمريض على الترتيب 11، وحصل تخصص إدارة التجارة والسياحة والخدمات على 29، وحصل تخصص الدراسات القانونية والقانون على 36، وحصل تخصص العلاقات الدولية على 37، وحصل تخصص العلوم البحرية على 48، والتعليم على الترتيب 53، وعلم الاجتماع على 53، وتخصص المجتمع الإنساني على 57، والحركة البشرية وعلوم الرياضة على 58، والتجارة على 69، والعلوم البيئية على 78، والهندسة البيئية على 92

قال نائب رئيس جامعة جريفيث،  البروفيسور، نيد بانكهورست أن هذه التصنيفات الخاصة بالتخصصات توضح مدى تميز الجامعة في البحث العلمي الذي يجري في كافة التخصصات.

وأضاف: "تصنيف الجامعة ضمن أفضل 10 جامعات في استراليا من حيث الإبداع والأبحاث هو دليل على تفاني طاقم التدريس الذين يحدثون فرقاً إيجابياً من أجل تحسين المجتمع."

اقرأ المزيد من هنا...

Griffith University - image gallery 3

خيارات الدراسة

الهندسة المعمارية، والبناء، والتخطيط

تشكل استوديوهات التصميم والتركيز الكبير على الاستدامة التخصصات، مما يوفر للطلاب تجربة تعليمية أكثر ثراءً.

إدارة الأعمال والدراسات الحكومية

قد يجد الطلاب فرصاُ في جميع مستويات الإدارات أو الوكالات الحكومية، والمشاريع الخاصة والاستشارية، وغيرها.

علم الجريمة والحقوق

تصنف كلية الحقوق ضمن أفضل 100 كلية على مستوى العالم. ويستفيد طلاب الكلية من التعليم الذي يركز على مجالات العمل، ويكتسبون تجربة تعليمية قيمة من خلال دراسة حالات حقيقية أثناء الدراسة.

التعليم

تعد هذه التخصصات الطلاب للعمل عن طريق ربط النظرية بالتطبيق، وتوفر لهم فرصة لتطوير مهارات التدريس في ببيئات تربوية متنوعة وشيقة.

الهندسة، والتكنولوجيا، والملاحة

تخصصات الهندسة في جامعة جريفث تشمل هندسة البرمجيات، والهندسة البيئية، والميكانيكية، والمدنية. في حيت تشمل تخصصات تكنولوجيا المعلومات علوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات، وتصميم الوسائط المتعددة. وتدرس الجامعة تخصص الملاحة الجوية الحاصل على اعتراف رسمي.

العلوم الإنسانية، واللغات، والعلوم الاجتماعية

سوف يكتسب الطلاب فهماً معمقاً عن المجتمعات، والثقافات، والشعوب، وكيفية التواصل معهم تواصلاً فعالاً.

الطب، وطب الأسنان، والصحة

يتعلم الطلاب والباحثون في الجامعة في مرافق حديثة، تعدهم للعمل في شتى مجالات العمل الصحية.

الموسيقى والفنون التمثيلية

سوف يتعلم الطلاب في مرافق حديثة على يد نخبة من المدرسين المتفانين القادرين على تخريج نخبة من المحترفين في مجال الموسيقى.

العلوم والبيئة

سوف يتعلم الطلاب على يد كوكبة من المعلمين في مختبرات حديثة، وسوف يستفيدون أيضاً من علاقات الجامعة مع مجالات العمل، وسوف يكتسبون خبرة عملية قيمة في هذا المجال.

الفنون المرئية والإبداعية

يمكن للطلاب اختيار دراسة التصميم، والفنون الجميلة، والتصوير، والوسائط الرقمية. وتضم كلية كوينزلاند أكبر قسم لصناعة الأفلام في أستراليا، حيث يتعلم الطلاب صناعة الأفلام، والإنتاج السينمائي، والرسوم المتحركة، وتصميم الألعاب.

اقرأ المزيد…

Griffith University - image gallery 4

البحث العلمي

جامعة جريفيث هي واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في أستراليا. وتشجع الجامعة الباحثين على فهم قضايا العالم، وتحسين حياة الشعوب من خلال المراكز والمعاهد البحثية الحديثة المتاحة في الجامعة. وتركز الأبحاث الجامعية على مجالات عدة، مثل: الأمراض المزمنة، وعلم الجرائم، والسياسة الآسيوية، والفنون.

توضح الأبحاث التي نفذتها الجامعة جودة النتائج، وتحدد الخطة البحثية معايير الأداء العالية المتوقعة من الباحثين. شبكة المراكز  والمعاهد البحثية الكبيرة التي تشمل شتى مجالات الدراسة تساعد على تسهيل التميز البحثي.

وحدة بحوث السكان الأصليين في جامعة جريفيث

تسهل وحدة بحوث السكان الأصليين الأبحاث المرتبطة بالسكان الأصليين، وسكان مضيق توريس الأسترالي. وتهدف الوحدة أيضاً إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية للسكان الأصليين، وتعزيز تطلعات المجتمعات.

قسم جريفيث لأبحاث الدراسات العليا

يدعم القسم الباحثين المرشحين في:

  • التعليم والتدريب
  • الترشيح وإدارة الرسائل البحثية
  • فرص المنح الدراسية والتدريب في مجالات العمل
  • مبادرات أخرى لتعزيز تجربة الدراسات العليا.

المعاهد والمراكز البحثية

المعاهد والمراكز البحثية في الجامعة تشمل:

  • معهد ريفرز الأسترالي
  • معهد بحوث المدن
  • معهد بحوث المستقبلات البيئية
  • معهد جليوميكس
  • معهد الأنظمة الذكية والمتكاملة
  • معهد مينزيس كوينزلاند الصحي
  • مركز الحوكمة والسياسة العامة
  • مركز ديناميات الكم
  • مركز جريفيث للبحوث الاجتماعية والثقافية
  • مركز مستقبلات القانون
  • مركز كوينزلاند للبحوث
  • مركز كوينزلاند لتقنية النانو
  • مركز البحوث الأسترالي للتطور البشري

اقرأ المزيد عن مجالات البحث والمرافق المتاحة في الجامعة من هنا...

Griffith University - image gallery 5

شروط الالتحاق

توفر الجامعة مجموعة من البرامج التأسيسية لمساعدة الطلاب على تحقيق أهداف الدراسة، بصرف النظر عن مستوى الدراسة أو مستوى اللغة الإنجليزية.

متطلبات اللغة الإنجليزية

جامعة جريفيث تقبل الجامعة اختبارات اللغة الإنجليزية لقبول الطلاب في برامج البكالوريوس، والدراسات العليا، والبرامج البحثية.

  • الأيلتس: الدرجة الدنيا 6.5، بحيث لا تقل أي مهارة عن 6.0.
  • التوفيل: الدرجة الدنيا 575.
  • التوفيل (IBT): 79، بحيث لا تقل أي درجة فرعية عن 19.
  • اختبار بيرسون الأكاديمي: درجة 58، بحيث لا تقل أي درجة عن 50.
  • اختبار ISLPR: لا تقل درجة أي مهارة عن 3+.

قد تشترط بعض التخصصات مستوى أعلى باللغة الإنجليزية أو قد تقبل اختبارات لغة إنجليزية محددة.

شروط الالتحاق الأكاديمية لبرامج البكالوريوس

تشترط متطلبات قبول برامج البكالوريوس القياسية إنهاء الطالب الثانوية العامة أي ما يعادل المرحلة 12 في أستراليا أو ما يعادلها من شهادات أكاديمية.

متطلبات قبول الدراسات العليا

متطلبات قبول برامج الماجستير تشمل: شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها. ويجب أن يستوفي الطلاب متطلبات المعدل التراكمي الدنيا. وتعترف جامعة جريفيث بالخبرة العملية، والدراسة السابقة لبعض التخصصات.

يمكن للطلاب قراءة المزيد عن متطلبات القبول  من هنا...

Griffith University - image gallery 6

التسهيلات

تشكل فروع جامعة جريفيث الخمسة شبكة مثالية للتعلم والإبداع. وتنتشر هذه الفروع في 3 مدن في جنوب شرق كوينزلاند، وتقع في جولد كوست، ولوجان، وناثان، ميت جرافات، وساوث بانك في بريسبان.

يحتوي كل فرع على مجموعة كبيرة من القاعات الدراسية لكي تناسب الاحتياجات الدراسية، وكذلك العديد من المرافق والخدمات لتسهيل الدراسية الجامعية.

السكن والإقامة

توفر الجامعة مجموعة من الخيارات السكنية، مثل: السكن الطلابي الجامعي، والشقق المفروشة.

قاعات دراسية

القاعات الدراسية المتاحة في الجامعة حديثة جداً، وتختلف في حجمها، فبعضها يتسع لأكثر من 50 مقعداً، والبعض الأخر يتسع لأكثر من 700 مقعد.

الرياضة

تشمل المرافق صالات اللياقة البدنية، وبرك السباحة، والمسارات الرياضية، والملاعب، وملاعب التنس، وقاعات الاستجمام.

الطعام والشراب

توفر الجامعة مجموعة كبيرة من المقاهي والمطاعم داخل الحرم الجامعي.

المكتبة

توفر شبكة مكتبات جامعة جريفيث قاعات دراسة فردية وجماعية، والعديد من ورش التدريب الأكاديمية.

الأستوديو هات والمختبرات

تم بناء الأستوديو هات والمختبرات بشكل مخصص حتى يتعلم الطلاب في مرافق تحاكي مجلات العمل المختلفة.

الحواسيب والطباعة

توفر الجامعة مختبرات حاسوب عامة، ومرافق تصوير وطباعة داخل الحرم الجامعي.

Griffith University - image gallery 7

التمويل والمنح الدراسية

توفر الجامعة مجموعة سخية من المنح الدراسية لدعم الطلاب الدوليين الراغبين بدراسة برامج البكالوريوس، والدراسات العليا، والبرامج البحثية، وبرامج التأسيس في الجامعة. وتمنح الجامعة هذه المنح الدراسية للطلاب المتميزين أكاديمياً، الذين لديهم إمكانات تؤهلهم لإحداث تغيير إيجابي في الجامعة. وتمنح هذه المنح الدراسية أيضاً لتشجيع أقارب طلاب وخريجي جامعة جريفث ودعمهم.

المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين:

منح التميز الطلابي الدولية

تغطي هذه المنح الدراسية 25% من الرسوم الدراسية طوال فترة البرنامج الدراسي، وتمنح لخريجي المرحلة الثانوية المتميزين، والطلاب الذين درسوا في جامعة سابقاً، وحصلوا على درجات منها، ويرغبون في دراسة أحد برامج البكالوريوس في الجامعة، وكذلك الطلاب المميزين الراغبين في دراسة أحد برامج الدراسات العليا الدراسية في جامعة جريفيث.

close