نظرة عامة

نظرة عامة

تشتهر الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)، الحاصلة على تصنيف الجامعة الأولى في أستراليا ورقم 20 في العالم (وفق تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2017-2018) جامعة أستراليا الوطنية (ANU) هي جامعة معترف بها دولياً، وذلك بفضل معايير التدريس المتقدمة، وجودة أبحاثها الأكاديمية.

يتمتع طلاب الجامعة الوطنية الأسترالية بمستوى تواصل لا مثيل له مع المعلمين والمحاضرين، الذين يعتبرون قادة عالميين في مجالاتهم، وذلك بفضل حجم الفصول الصغير والتناسب الكبير بين الموظفين والطلاب. ويمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من خيارات الدرجات؛ وقد صُممت هذه الخيارات جميعًا حتى يمكنهم تخصيص دراساتهم لتناسب قدراتهم وشغفهم وخياراتهم المهنية.

ويبرز طلاب الجامعة الوطنية الأسترالية أمام أصحاب الأعمال، حيث تأتي الجامعة في المرتبة الأولى في أستراليا والمرتبة 21 في العالم من حيث توظيف الخريجين (التصنيف العالمي للعمل في الجامعات لعام 2017). ولا يثير تصنيف الجامعة الوطنية الأسترالية المرتفع أي دهشة؛ حيث تفخر الجامعة بقدرتها على تأهيل طلابها للعمل عند التخرج وتشجيعهم على تحقيق أقصى استفادة من علاقتها بالمجال من خلال المشاركة في فرص التدريب والتجارب العملية.

وتحتل الجامعة الوطنية الأسترالية موقعًا مرموقًا على غرار المؤسسات الكبرى مثل أوكسفورد وكامبريدج وييل، حيث أنها أحد أعضاء الاتحاد العالمي للجامعات البحثية. ويشتهر 95 بالمائة من البحث الذي يتم إجراؤه في الجامعة الوطنية الأسترالية بأنه يرقى إلى المستويات العالمية أو يتجاوزها، مما يجعل الجامعة في مكانة تمكنها من مواجهة التحديات التي تواجه العالم حاليًا وفي المستقبل بهدف تغيير المجتمع للأفضل.

وتشتهر الجامعة بشمولية حرمها الجامعي، حيث أن الجامعة الوطنية الأسترالية (رقم CRICOS هو 00120C) تحتل المرتبة الأولى في أستراليا والسابعة عالميًا فيما يتعلق بوجهتها الدولية، حيث يشعر طلابها الأجانب البالغ عددهم أكثر من 7000 طالب بالترحيب خلال إقامتهم.

حدث مؤخرًا

حدث مؤخرًا

وقد انضمت الجامعة الوطنية الأسترالية إلى عدد من المنظمات والجامعات الرائدة لضمان تمثيل المواهب النسائية بشكل أفضل في المسارات المهنية وتعليم الطب والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والعلوم (STEMM).

وبالإضافة إلى الجامعة الوطنية الأسترالية، فإن المؤسسات المشاركة هي جامعة كانبرا ومنظمة البحث العلمي والصناعي في الكومنولث (CSIRO) وجامعة جنوب أستراليا وجامعة سيدني وجامعة كامبريدج.

وقد صرح نائب رئيس الجامعة الوطنية الأسترالية البروفيسور براين شميدت بأن الجامعة شاركت في برنامج المساواة بين الجنسين في أستراليا في الشئون العلمية (SAGE)، كما يلتزم قادة الجامعة بالمساواة بين الجنسين في مجال العلوم.

فقد جاء على لسان البروفيسور شميدت: "بالنسبة للجامعة الوطنية الأسترالية، فإن مبادرة SAGE هي برنامج يساعد الجامعة في التفكير بشأن المشكلات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، ثم محاولة حل هذه المشكلات".

"ويسرنا العمل مع المؤسسات البحثية الأخرى في منطقتنا لكسر الحواجز وحث نساء أكثر على الحصول على وظائف مجزية في مجالات الطب والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والعلوم".

المزيد عن هذا…

جودة التعليم

جودة التعليم

هيئة التدريس في الجامعة الوطنية الأسترالية هم قادة عالميون وباحثون بارزون في مجالاتهم.

وعلاوة على ذلك، تحتفظ الجامعة الوطنية الأسترالية بتناسب متوسط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يصل إلى 1:15، مما يضمن قدرة الطلاب على التواصل مع المدرسين بشكل دائم حتى يمكنهم التعرف شخصيًا على بعض من ألمع العقول في العالم. 

الملف الشخصي للمدرس في الجامعة الوطنية الأسترالية

في 2017، أصبح البروفيسور البارز في الجامعة الوطنية الأسترالية جراهام فاركوار أول أسترالي يحصل على جائزة كيوتو التي يتمناها كثيرون.  فقد غير عمله فهم كيفية تحويل ثاني أكسيد الكربون اللازم للتركيب الضوئي الضوء إلى طاقة كيميائية تساعد في نمو النباتات.

البروفيسور فارقهروقد تمت لاستعانة ببحث بشأن الفيزياء الحيوية للنباتات في فهم الخلايا، والنباتات بالكامل وكذلك الغابات، وأيضً لسلالات القمح هذه النمو في ظروف جافة، كما ستساعد في محاربة حالة انعدام الأمن الغذائي حول العالم. الاطلاع على المزيد عن جراهام

خيارات الدراسة

خيارات الدراسة

الكليات

تضم الجامعة الوطنية الأسترالية سبع كليات أكاديمية تغطي التخصصات الرئيسية:

  • كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة الوطنية الأسترالية
  • كلية آسيا والمحيط الهادئ في الجامعة الوطنية الأسترالية
  • كلية الأعمال والاقتصاد في الجامعة الوطنية الأسترالية
  • كلية جامعة أستراليا الوطنية للهندسة وعلوم الحاسب الآلي
  • كلية الحقوق في الجامعة الوطنية الأسترالية
  • كلية العلوم في الجامعة الوطنية الأسترالية
  • كلية الطب والصحة في الجامعة الوطنية الأسترالية

كما تحتضن الجامعة الوطنية الأسترالية المركز الوطني للدراسات الأهلية، وهو مركز بحثي للباحثين الأهليين من جميع أنحاء العالم.

كما تستضيف كليات الجامعة الأكاديمية عددًا من الكليات والمراكز البحثية التي تتخصص في مجموعة من المجالات، وجميع هذه المجالات ذات صلة وبعضها أكثر تفردًا في أستراليا والمنطقة.

ما هي البرامج المتوفرة

يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة من التخصصات والدرجات في الجامعة الوطنية الأسترالية. تشمل أنواع البرامج المتوفرة برامج الدراسات العليا والبكالوريوس الفردية والثنائية والبحثية.   وبإمكان الطلاب في الجامعة الوطنية الأسترالية البحث عن درجة تناسب اهتماماتهم وقدراتهم وأهدافهم المهنية.

عرض تفاصيل البرنامج…

شروط الالتحاق

شروط الالتحاق

شروط إجادة اللغة الإنجليزية

يجب على الطلاب الأجانب الوفاء بمتطلبات الالتحاق ببرنامج درجة الجامعة الوطنية الأسترالية التي يرغبون في دراساتها، بالإضافة إلى متطلبات اللغة الإنجليزية في الجامعة.

وقد يفي الطلاب بالمتطلبات في حال كانت الدراسات الثالثية وتقييمها باللغة الإنجليزية بالكامل. وفي حال إتمام الطلاب دراساتهم باللغة الإنجليزية خلال العامين السابقين، يجب عليهم تقديم شهادة اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) أو اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL).

شروط الالتحاق الأكاديمية لبرامج البكالوريوس

للالتحاق ببرنامج بكالوريوس في الجامعة الوطنية الأسترالية، يجب على المتقدمين:

  • إتمام دراسات ثانوية أو دراسات مكافئة لها معترف بها تُعادل نظام 12 عامًا في أستراليا، حتى المستوى المطلوب
  • الوفاء بشروط إجادة اللغة الإنجليزية
  • الوفاء بالشروط المُسبقة الفردية الخاصة بالبرنامج

في حال إتمام الطلاب عام واحد من الدراسة في جامعة مختلفة، سيتم تقييم طلبهم بحسب نتائجهم الثالثية. في حال لم يف الطلاب بالحد الأدنى من شروط الالتحاق بالجامعة الوطنية الأسترالية، فإن هناك خيارات مسارات يجب اعتبارها.

الشروط الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا

للالتحاق ببرنامج دراسات عليا في الجامعة الوطنية الأسترالية، يجب على المتقدمين:

  • إتمام درجة بكالوريوس أو دراسات عليا معترف بها، وشهادة و/أو خبرة عملية ذات صلة، والوفاء بالشروط المُسبقة الفردية الخاصة بالبرنامج
  • الوفاء بالدرجة الأكاديمية المحددة المطلوبة للبرنامج
  • الوفاء بشروط إجادة اللغة الإنجليزية.

بالنسبة للدراسات العليا، تنظر الجامعة الوطنية الأسترالية في جميع الدراسات السابقة بما في ذلك درجات الطلاب ودرجات الخريجين (في حال إتمام المتقدم لدرجة ماجيستر من قبل).

المزيد حول تفاصيل شروط الالتحاق…

التمويل والمنح

التمويل والمنح

تقدم الجامعة الوطنية الأسترالية مجموعة من المنح الدراسية لجعل الجامعة أمرًا ميسورًا للطلاب الأجانب.

ومن بين تلك المنح الدراسية:

منحة بكالوريوس العلوم الجامعية

هذه المنحة الدراسية التي تقدمها الجامعة الوطنية الأسترالية:

  • تقدم الدعم المالي لمن يحتاجه
  • تُساعد بشكل فعال اللاجئين
  • تُساعد في تمكين الحاصلين عليها وتشجيعهم على إتمام دراساتهم في مجال العلوم.

تتوفر المنحة الدراسية لطالب الجامعة الوطنية الأسترالية المرتقب الذي:

  • يحمل تأشيرة إنسانية دائمة أو تأشيرة إنسانية مؤقتة
  • مُسجل/يسجل في برنامج بكالوريوس لدراسة العلوم (باستثناء العلوم الطبية) في الجامعة الوطنية الأسترالية
  • لم يسجل في أي برنامج بكالوريوس قبل بداية الجامعة.

برنامج منحة التميز من الجامعة الوطنية الأسترالية

تتوفر منحة التميز من الجامعة الوطنية الأسترالية حصريًا للطلاب الأجانب في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا. هذه المنح الدراسية تنافسية وتعتمد على الأهلية الأكاديمية. ويتم تقييم المتقدمين للحصول على منح التميز من الجامعة الوطنية الأسترالية من قبِل لجنة من أفضل الباحثين والأكاديميين في العالم من الجامعة الوطنية الأسترالية.

تُقدم جائزة المنحة كل عام لطالب متوقع من الجامعة الوطنية الأسترالية ويكون:

  • طالبًا أجنبيًا
  • حقق نتائج ممتازة في درجة البكالوريوس أو مؤهلات دراساته الثانوية
  • قبل عرضًا للالتحاق بالدراسة في الجامعة الوطنية الأسترالية.

تعرف على مجموعة المنح الدراسية للطلاب الأجانب.

التسهيلات

التسهيلات

تعمل الجامعة الوطنية الأسترالية باستمرار على تجديد منشآتها ومرافقها وتحديثها لضمان تقديم تجربة جامعية عالمية للطلاب. 

تشمل المنشآت الرئيسية في الجامعة الوطنية الأسترالية:

  • البنية التحتية الحسابية الوطنية التي تضم Raijin، وهو أفضل وأقوى جهاز حاسب آلي في نصف الكرة الجنوبي.
  • كلية استوديوهات التكنولوجيا الموسيقية وتسجيلات الأصوات الموسيقية في الجامعة الوطنية الأسترالية، وهي أكثر منشآت التسجيل تقدمًا في المجال التكنولوجي وأحد أفضل استوديوهات التسجيل في العالم.
  • منطقة AUD240M الجديدة للعلوم التي تشمل معامل بحثية حيوية وكيميائية متقدمة بالإضافة إلى مركز التدريس.
  • يعد مركز الوسائل والتكنولوجيا المتقدمة جزءًا من المؤسسات التكنولوجية في أستراليا ويدعم مجموعة من أنشطة الفضاء وعلم الفلك والتي تشمل اختبار القمر الصناعي قبل الإطلاق.
  • أكبر وحدة تركيز شمسية طبقية في العالم تُستخدم للحصول على بيانات تجريبية تدعم الأبحاث الخاصة بعمليات تحويل الطاقة لعمل تطويرات تصميمية ودعم جهود استخدام التكنولوجيا وتطويرها. 
  • مبنى جمع الشمل في الجامعة الوطنية الأسترالية، مبنى رئيسي سيكتمل في 2019. سيجمع بين أفضل عناصر حياة الحرم الجامعي المثيرة، كما يقدم تجربة اجتماعية وثقافية ورياضية وتعليمية جديدة للجامعة في بيئة ريفية.